تعريفات الجودة في الرعاية الصحية

تعريفات الجودة في الرعاية الصحية

تعريفات الجودة في الرعاية الصحية
تعريفات الجودة في الرعاية الصحية

الجودة

الاسم: "شخصية خاصة وأساسية"؛ "خاصية متأصلة أو مميزة"؛ "التفوق النوعي" ؛ "الدرجة أو درجة التميز"
الصفة: "الحصول على درجة عالية من التميز"
الجودة تعني القيام بالأشياء الصحيحة بشكل صحيح من المرة الأولى. يتم إنشاء المعايير عندما يكون الخبراء قادرين على فهم ما هي الأشياء الصحيحة وكيف يتم تحقيق الأشياء الصحيحة على أفضل وجه. لذلك، يمكن القول أن الجودة هي، على الأقل جزئيًا، الامتثال للمعايير. ومع ذلك، عندما يحدد المتلقون الجودة، فإنهم يحكمون على ما إذا كانت الأشياء الصحيحة قد تم تنفيذها بطرق تلبي احتياجاتهم وتوقعاتهم الخاصة أم لا.


-------------------------------------------------------------------------------

تُعرّف مراكز الرعاية الطبية والخدمات الطبية (CMS) 

جودة الرعاية الصحية بأنها "الرعاية المناسبة لكل شخص في كل مرة".

وفقًا لأفيديس دونابيديان

الرائد الدولي في جودة الرعاية الصحية حتى وفاته في عام 2000، فإن كيفية تعريف الجودة في الرعاية الصحية تعتمد على:
1) ما إذا كان يتم تضمين تقييم الممارس فقط أو أيضًا مساهمات المريض والنظام الصحي؛
2) مدى تعريف "الصحة" والمسؤولية عن الصحة على نطاق واسع؛
3) ما إذا كان يتم طلب الرعاية الفعالة إلى الحد الأقصى أو الأمثل؛ و
4) ما إذا كان يتم تحديد الأمثل وفقا للتفضيلات الفردية أو الاجتماعية.

يعرف معهد جوران الجودة بأنها:

1- "التحرر من أوجه القصور": النقص هو أي تدخل يمكن تجنبه ومطلوب لتحقيق نتيجة مماثلة للمريض؛

أمثلة:
1. العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية (المستشفيات)، وعدوى موقع ما بعد الجراحة.
2. تأخير الفرز في قسم الطوارئ.
3. العودة غير المجدولة إلى قسم الطوارئ/الرعاية العاجلة أو الجراحة (المرضى الداخليين أو العيادات الخارجية).
4. تأخير تصريح علاج الرعاية المدارة.
5. وقت الانتظار المفرط (مكتب الطبيب، الخدمة المساعدة، قسم الطوارئ، الرعاية التمريضية).
6. فقدان نتائج المختبر والأشعة السينية والأدوية ومتعلقات المريض.
7. الوجبات الباردة (الرعاية الحادة، الرعاية الطويلة الأجل، الرعاية النهارية للبالغين، الرعاية السكنية، الرعاية المنزلية).
8. الخروج المبكر أو الخروج من العلاج (الرعاية الحادة، الرعاية الماهرة أو تحت الحادة، الرعاية طويلة الأجل، الاستشفاء الجزئي، الجراحة المتنقلة، الرعاية المنزلية).


2- "ميزات المنتج": 

كل من الخدمات والسلع التي تجذب وترضي المرضى، وتلبي توقعات العملاء، وتميز ممارسًا أو مؤسسة عن الآخرين.

أمثلة:
1. إدارة الحالة/تنسيق الرعاية.
2. منطقة انتظار ممتعة (مع المجلات الحالية).
3. معرفة ما يمكن توقعه.
4. معرفة كافة خيارات العلاج.
5. السجل الصحي المحوسب.
6. إمكانية الوصول إلى الطعام في الغرفة، حسب الاقتضاء (الرعاية الحادة، الرعاية طويلة الأمد، الرعاية المنزلية).
7. رعاية المتابعة (الاستفسارات الهاتفية، التعليمات الواضحة، الرعاية المنزلية، الزيارات المتكررة).

معهد الطب Institute of Medicine (IOM): جودة الرعاية:

قام معهد الطب بجمع وتحليل أكثر من 100 تعريف لجودة الرعاية وتوصل إلى هذا التعريف المتفق عليه:
جودة الرعاية هي الدرجة التي تؤدي بها الخدمات الصحية المقدمة للأفراد والسكان إلى زيادة احتمالية النتائج الصحية المرغوبة ومدى اتساقها مع المعرفة المهنية الحالية.
تعريف جودة الرعاية هذا هو نفس التعريف الذي تستخدمه اللجنة المشتركة في الولايات المتحدة واللجنة المشتركة الدولية (في مساردهما).

AHRQ: جودة الرعاية الصحية:

تُعرّف الوكالة الحكومية الأمريكية لأبحاث وجودة الرعاية الصحية (AHRQ)، والتي كانت تُعرف سابقًا بوكالة سياسات وأبحاث الرعاية الصحية (AHCPR)، الرعاية الصحية الجيدة بأنها الرعاية الصحية التي "...يمكن الوصول إليها، وفعالة، وآمنة، وخاضعة للمساءلة، وعادلة... ." هذا يعنى:
- يقدم مقدمو الخدمة الرعاية المناسبة للمريض المناسب في الوقت المناسب وبالطريقة الصحيحة.
- يمكن للمرضى الحصول على الرعاية في الوقت المناسب، والحصول على معلومات دقيقة ومفهومة حول المخاطر والفوائد، والحماية من خدمات ومنتجات الرعاية الصحية غير الآمنة، والحصول على معلومات موثوقة ومفهومة عن الرعاية التي يتلقونها.
يتم احترام حقوق كل من المرضى والأطباء.


شكرا جزيلا لمتابعتكم الطيبة.

أطيب التحيات.

Yassir Shibeika
Yassir Shibeika
تعليقات